آثار نگاه به نامحرم۱
۱-عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیهِ عَنِ ابْنِ أَبِی عُمَیْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ أَ مَا یَخْشَى الَّذِینَ یَنْظُرُونَ فِی أَدْبَارِ النِّسَاءِ أَنْ یُبْتَلَوْا بِذَلِکَ فِی نِسَائِهِمْ
منابع:- الکافی، ج ۵، ص ۵۵۳، ح ۲- وسائلالشیعه، ج ۲۰، ص ۲۰۰، ح ۲۵۴۲۴- عوالیاللآلی، ج ۳، ص ۵۴۷، ح ۱۱
۲-وَ رَوَى هِشَامٌ وَ حَفْصٌ وَ حَمَّادُ بْنُ عُثْمَانَ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ قَالَ مَا یَأْمَنُ الَّذِینَ یَنْظُرُونَ فِی أَدْبَارِ النِّسَاءِ أَنْ یُبْتَلَوْا بِذَلِکَ فِی نِسَائِهِمْ
منابع:- منلایحضرهالفقیه، ج ۴، ص ۱۹، ح ۴۹۷۳- وسائلالشیعه، ج ۲۰، ص ۱۹۹، ح ۲۵۴۲۱- مستدرکالوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۳، ح ۱۶۶۹۶- دعائمالإسلام، ج ۲، ص ۲۰۲، ح ۷۴۰
۳- قَالَ ع أَوَّلُ النَّظْرَهِ لَکَ وَ الثَّانِیَهُ عَلَیْکَ وَ لَا لَکَ وَ الثَّالِثَهُ فِیهَا الْهَلَاکُ
منابع:- منلایحضرهالفقیه، ج ۳، ص ۴۷۴، ح ۴۶۵۸- بحارالأنوار، ج ۱۰۱، ص ۳۷، ح ۲۹- وسائلالشیعه، ج ۲۰، ص ۱۹۳، ح ۲۵۴۰۲- مکارمالأخلاق، ص ۲۳۶ بدل: (بدل: و الثانیه علیک و الثالثه)
۴- وَ رَوَى ابْنُ أَبِی عُمَیْرٍ عَنِ الْکَاهِلِیِّ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع النَّظْرَهُ بَعْدَ النَّظْرَهِ تَزْرَعُ فِی الْقَلْبِ الشَّهْوَهَ وَ کَفَى بِهَا لِصَاحِبِهَا فِتْنَهً
منابع:- منلایحضرهالفقیه، ج ۴، ص ۱۸، ح ۴۹۷۰- وسائلالشیعه، ج ۲۰، ص ۱۹۲، ح ۲۵۴۰۰
۵- نهج، [نهج البلاغه] روی أنه ع کان جالسا فی أصحابه إذ مرت به امرأه جمیله فرممها القوم بأبصارهم، فقال ع إن أبصار هذه الفحول طوامح و إن ذلک سبب هبابها فإذا نظر أحدکم إلى امرأه تعجبه فلیلمس أهله فإنما هی امرأه کامرأه فقال رجل من الخوارج قاتله الله کافرا ما أفقهه فوثبالقوم لیقتلوه فقال ع رویدا إنما هو سب بسب أو عفو عن ذنب
منابع:- بحارالأنوار، ج ۳۳، ص ۴۳۴، ح ۶۴۳- بحارالأنوار، ج ۱۰۱، ص ۳۹، ح ۴۳- بحارالأنوار، ج ۴۱، ص ۴۸، ح ۱- وسائلالشیعه، ج ۲۰، ص ۱۰۶، ح ۲۵۱۵۶- مستدرکالوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۱، ح ۱۶۶۸۷- غررالحکم، ص ۲۶۰، ح ۵۵۴۸ بدل: (من: فإذا نظر أحدکم)- المناقب، ج ۲، ص ۱۱۳- نهجالبلاغه، ص ۵۵۰، ح ۴۲۰
۶- ل، [الخصال] الأربعمائه قال أمیر المؤمنین ع لیس فی البدن شیء أقل شکرا من العین فلا تعطوها سؤلها فتشغلکم عن ذکر الله عز و جل و قال ع لکم أول نظره إلى المرأه فلا تتبعوها بنظره أخرى و احذروا الفتنه
منابع:- بحارالأنوار، ج ۱۰۱، ص ۳۵، ح ۲۰- وسائلالشیعه، ج ۲۰، ص ۱۹۴، ح ۲۵۴۰۹- الخصال، ج ۲، ص ۶۳۲
۷- جع، [جامع الأخبار] قال رسول الله ص من ملأ عینیه حراما یحشوها الله یوم القیامه مسامیر من نار ثم حشاها نارا إلى أن یقوم الناس ثم یؤمر به إلى النار
منابع:- بحارالأنوار، ج ۱۰۱، ص ۳۷، ح ۳۱- مستدرکالوسائل، ج ۱۴، ص ۲۶۸، ح ۱۶۶۷۷- جامعالأخبار، ص ۹۳
۸- و قال ع من أطلع فی بیت جاره فنظر إلى عوره رجل أو شعر امرأه أو شیء من جسدها کان حقیقا على الله أن یدخله النار مع المنافقین الذین کانوا یتبحثون عورات المسلمین فی الدنیا و لم یخرج من الدنیا حتى یفضحه الله و یبدی عوراته للناظرین فی الآخره
منابع:- بحارالأنوار، ج ۱۰۱، ص ۳۷، ح ۳۲- مستدرکالوسائل، ج ۱، ص ۳۷۶، ح ۹۰۱- مستدرکالوسائل، ج ۱۴، ص ۲۶۸، ح ۱۶۶۷۸- جامعالأخبار، ص ۹۳
۹- قال أمیر المؤمنین ع من أطلق ناظره أتعب حاضره من تتابعت لحظاته دامت حسراته
منابع:- بحارالأنوار، ج ۱۰۱، ص ۳۸، ح ۳۳- مستدرکالوسائل، ج ۱۴، ص ۲۶۸، ح ۱۶۶۷۹- جامعالأخبار، ص ۹۳
۱۰- مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ عَنْ عَلِیِّ بْنِ عُقْبَهَ عَنْ أَبِیهِ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ سَمِعْتُهُ یَقُولُ النَّظَرُ سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ إِبْلِیسَ مَسْمُومٌ وَ کَمْ مِنْ نَظْرَهٍ أَوْرَثَتْ حَسْرَهً طَوِیلَهً
منابع:- الکافی، ج ۵، ص ۵۵۹، ح ۱۲- بحارالأنوار، ج ۱۰۱، ص ۴۰، ح ۴۶- وسائلالشیعه، ج ۲۰، ص ۱۹۰، ح ۲۵۳۹۵- ثوابالأعمال، ص ۲۶۴- المحاسن، ج ۱، ص ۱۰۹