اختلاط با نامحرم
۱- أَحْمَدُ عَنِ الْحُسَیْنِ عَنْ فَضَالَهَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ إِبْرَاهِیمَ بْنِ مَیْمُونٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع فِی الرَّجُلِ یَؤُمُّ النِّسَاءَ لَیْسَ مَعَهُنَّ رَجُلٌ فِی الْفَرِیضَهِ قَالَ نَعَمْ وَ إِنْ کَانَ مَعَهُ صَبِیٌّ فَلْیَقُمْ إِلَى جَانِبِهِ
منابع:- الکافی، ج ۳، ص ۳۷۷، ح ۳- تهذیبالأحکام، ج ۳، ص ۲۶۸، ح ۸۷- منلایحضرهالفقیه، ج ۱، ص ۳۹۴، ح ۱۱۶۸- وسائلالشیعه، ج ۸، ص ۳۳۳، ح ۱۰۸۲۴- وسائلالشیعه، ج ۸، ص ۳۴۲، ح ۱۰۸۵۲
۲- عِدَّهٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَیْنِ بْنِ سَعِیدٍ عَنْ عَلِیِّ بْنِ أَبِی حَمْزَهَ عَنْ أَبِی بَصِیرٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع عَنْ کَسْبِ الْمُغَنِّیَاتِ فَقَالَ الَّتِی یَدْخُلُ عَلَیْهَا الرِّجَالُ حَرَامٌ وَ الَّتِی تُدْعَى إِلَى الْأَعْرَاسِ لَیْسَ بِهِ بَأْسٌ وَ هُوَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْتَرِی لَهْوَ الْحَدِیثِ لِیُضِلَّ عَنْ سَبِیلِ اللَّهِ
منابع:- الکافی، ج ۵، ص ۱۱۹، ح ۱- تهذیبالأحکام، ج ۶، ص ۳۵۸، ح ۱۴۵- الإستبصار، ج ۳، ص ۶۲، ح ۷- وسائلالشیعه، ج ۱۷، ص ۱۲۰، ح ۲۲۱۴۴
۳- أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَیْنِ بْنِ سَعِیدٍ عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَیْدٍ عَنْ یَحْیَى الْحَلَبِیِّ عَنْ أَیُّوبَ بْنِ الْحُرِّ عَنْ أَبِی بَصِیرٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع أَجْرُ الْمُغَنِّیَهِ الَّتِی تَزُفُّ الْعَرَائِسَ لَیْسَ بِهِ بَأْسٌ لَیْسَتْ بِالَّتِی یَدْخُلُ عَلَیْهَا الرِّجَالُ
منابع:- الکافی، ج ۵، ص ۱۲۰، ح ۳- تهذیبالأحکام، ج ۶، ص ۳۵۷، ح ۱۴۳- الإستبصار، ج ۳، ص ۶۲، ح ۵- وسائلالشیعه، ج ۱۷، ص ۱۲۱، ح ۲۲۱۴۶
۴- وَ رَوَى أَیُّوبُ بْنُ الْحُرِّ عَنْ أَبِی بَصِیرٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِیهِ ع قَالَ لَا بَأْسَ بِأَجْرِ النَّائِحَهِ الَّتِی تَنُوحُ عَلَى الْمَیِّتِ وَ أَجْرِ الْمُغَنِّیَهِ الَّتِی تَزُفُّ الْعَرَائِسَ لَیْسَ بِهِ بَأْسٌ وَ لَیْسَتْ بِالَّتِی یَدْخُلُ عَلَیْهَا الرِّجَالُ
منابع:- منلایحضرهالفقیه، ج ۳، ص ۱۶۱، ح ۳۵۸۹
۵- مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِیسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ یَحْیَى عَنْ غِیَاثِ بْنِ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ قَالَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ ع یَا أَهْلَ الْعِرَاقِ نُبِّئْتُ أَنَّ نِسَاءَکُمْ یُدَافِعْنَ الرِّجَالَ فِی الطَّرِیقِ أَ مَا تَسْتَحْیُونَ
منابع:- الکافی، ج ۵، ص ۵۳۶، ح ۶- وسائلالشیعه، ج ۲۰، ص ۲۳۵، ح ۲۵۵۲۰- مشکاهالأنوار، ص ۲۳۷
۶- سن، [المحاسن] فی روایه غیاث بن إبراهیم عن أبی عبد الله ع قال قال علی ع یا أهل العراق نبئت أن نساءکم یوافین الرجال فی الطریق أ ما تستحیون و قال لعن الله من لا یغار
منابع:- بحارالأنوار، ج ۷۶، ص ۱۱۵، ح ۷- المحاسن، ج ۱، ص ۱۱۵ بدل: (بدل: نساءکم یوافقن الرجال)
۷- الْحَسَنُ الطَّبْرِسِیُّ فِی مَکَارِمِ الْأَخْلَاقِ نَقْلًا مِنْ کِتَابِ الْمَحَاسِنِ عَنْهُ ع قَالَ احْمِلْ صَبِیَّکَ حَتَّى یَأْتِیَ عَلَیْهِ سِتُّ سِنِینَ ثُمَّ أَدِّبْهُ فِی الْکِتَابِ سِتَّ سِنِینَ ثُمَّ ضُمَّهُ إِلَیْکَ سَبْعَ سِنِینَ فَأَدِّبْهُ بِأَدَبِکَ فَإِنْ قَبِلَ وَ صَلَحَ وَ إِلَّا فَخَلِّ عَنْهُ
منابع:- وسائلالشیعه، ج ۲۱، ص ۴۷۵، ح ۲۷۶۲۶- بحارالأنوار، ج ۱۰۱، ص ۹۵، ح ۴۱- مکارمالأخلاق، ص ۲۲۲
۸- العلل، عن محمد بن موسى بن المتوکل عن علی بن الحسین السعدآبادی عن أحمد بن أبی عبد الله البرقی عن الحسن بن محبوب عن أبی أیوب الخزاز عن أبی عبیده الحذاء عن أبی جعفر محمد بن علی ع قال الحیض من النساء نجاسه رماهن الله بها قال و قد کن النساء فی زمن نوح إنما تحیض المرأه فی کل سنه حیضه حتى خرجن نسوه من حجابهن و هن سبعمائه امرأه فانطلقن فلبسن المعصفرات من الثیاب و تحلین و تعطرن ثم خرجن فتفرقن فی البلاد فجلسن مع الرجال و شهدن الأعیاد معهم و جلسن فی صفوفهم فرماهن الله بالحیض عند ذلک فی کل شهر أولئک النسوه بأعیانهن فسالت دماؤهن فخرجن من بین الرجال و کن یحضن فی کل شهر حیضه قال فأشغلهن الله تبارک و تعالى بالحیض و کسر شهوتهن قال و کان غیرهن من النساء اللواتی لم یفعلن مثل فعلهن یحضن فی کل سنه حیضه قال فتزوج بنو اللاتی یحضن فی کل شهر حیضه بنات اللاتی یحضن فی کل سنه حیضه قال فامتزج القوم فحضن بنات هؤلاء فی کل شهر حیضه و قال و کثر أولاد اللاتی یحضن فی کل شهر حیضه لاستقامه الحیض و قل أولاد اللاتی لا یحضن فی السنه إلا حیضه لفساد الدم قال فکثر نسل هؤلاء و قل نسل أولئک
منابع:- بحارالأنوار، ج ۷۸، ص ۸۲، ح ۳- بحارالأنوار، ج ۱۱، ص ۳۲۶، ح ۴۷- منلایحضرهالفقیه، ج ۱، ص ۸۸، ح ۱۹۳- وسائلالشیعه، ج ۲، ص ۲۹۲، ح ۲۱۶۵- عللالشرائع، ج ۱، ص ۲۹۰، ح ۲- المناقب، ج ۴، ص ۲۰۵
۹- سن، [المحاسن] عن ابن فضال عن علی بن عقبه بن خالد عن أبیه قال دخلت أنا و معلى بن خنیس على أبی عبد الله ع و لیس هو فی مجلسه فخرج علینا من جانب البیت من عند نسائه و لیس علیه جلباب فلما نظر إلینا رحب فقال مرحبا بکما و أهلا ثم جلس و قال أنتم أولو الألباب فی کتاب الله قال الله تبارک و تعالى إِنَّما یَتَذَکَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ فأبشروا أنتم على إحدى الحسنیین من الله أما إنکم إن بقیتم حتى تروا ما تمدون إلیه رقابکم شفى الله صدورکم و أذهب غیظ قلوبکم و أدالکم على عدوکم و هو قول الله تبارک و تعالى وَ یَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِینَ وَ یُذْهِبْ غَیْظَ قُلُوبِهِمْ و إن مضیتم قبل أن تروا ذلک مضیتم على دین الله الذی رضیه لنبیه ص و بعث علیه
منابع:- بحارالأنوار، ج ۶۵، ص ۹۳، ح ۳۵- بحارالأنوار، ج ۶۵، ص ۳۵، ح ۷۴ بدل: (عن عقبه بن خالد)- تفسیرالعیاشی، ج ۲، ص ۲۰۷، ح ۲۵ بدل: (عن عقبه بن خالد)- المحاسن، ج ۱، ص ۱۶۹، ح ۱۳۵ بدل: (عن علی بن عقبه بن خالد)
۱۰- و روینا عن أبی جعفر محمد بن علی ع أنه کان یفعل ذلک و یبعد من یکون معه من موالیه عن نفسه و یناجی الله تعالى و یسأله و یذکر ما یسأل المغفره منه و استلام الحجر تقبیله أن وصل إلیه أو لمسه بیده أو الإشاره إلیه إن لم یقدر علیه و یدعو عند ذلک بما أمکنه و لیس على النساء استلام و لا یزاحمن الرجال
منابع:- بحارالأنوار، ج ۹۶، ص ۲۱۱، ح ۳۴- بحارالأنوار، ج ۹۶، ص ۱۹۴، ح ۲ بدل: (فیما أوصى به النبی ص علیا لیس على النساء استلام الحجر)- دعائمالإسلام، ج ۱، ص ۳۱۴
۱۱- عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیهِ عَنِ ابْنِ أَبِی عُمَیْرٍ عَنْ مُعَاوِیَهَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع أَقُومُ أُصَلِّی بِمَکَّهَ وَ الْمَرْأَهُ بَیْنَ یَدَیَّ جَالِسَهٌ أَوْ مَارَّهٌ فَقَالَ لَا بَأْسَ إِنَّمَا سُمِّیَتْ بَکَّهَ لِأَنَّهَا تَبُکُّ فِیهَا الرِّجَالُ وَ النِّسَاءُ
منابع:- الکافی، ج ۴، ص ۵۲۶، ح ۷- تهذیبالأحکام، ج ۵، ص ۴۵۱، ح ۲۲۰- بحارالأنوار، ج ۸۰، ص ۳۳۷، ح ۳- بحارالأنوار، ج ۹۶، ص ۳۶۲، ح ۵۱- بحارالأنوار، ج ۹۶، ص ۸۳، ح ۴۰- بحارالأنوار، ج ۸۰، ص ۲۹۸، ح ۶- وسائلالشیعه، ج ۵، ص ۱۳۳، ح ۶۱۳۳- وسائلالشیعه، ج ۵، ص ۱۲۲، ح ۶۰۹۹- مستدرکالوسائل، ج ۳، ص ۳۳۲، ح ۳۷۱۴- المحاسن، ج ۲، ص ۳۳۷، ح ۱۱۷
۱۲- مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ قَالَ إِنَّ النِّسَاءَ کُنَّ یَخْتَلِطْنَ بِالرِّجَالِ فِی الصَّلَاهِ عَلَى الْجَنَائِزِ فَقَالَ النَّبِیُّ ص أَفْضَلُ الْمَوَاضِعِ فِی الصَّلَاهِ عَلَى الْمَیِّتِ الصَّفُّ الْأَخِیرُ فَتَأَخَّرْنَ إِلَى الصَّفِّ الْأَخِیرِ فَبَقِیَ فَضْلُهُ عَلَى مَا ذَکَرَهُ (ع ) وَ فِی الْعِلَلِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِیسَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِیسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِیمَ النَّوْفَلِیِّ عَنْ إِسْمَاعِیلَ بْنِ أَبِی زِیَادٍ عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ آبَائِهِ عَنِ النَّبِیِّ ص مِثْلَ الْحَدِیثِ الْأَوَّلِ
منابع:- وسائلالشیعه، ج ۳، ص ۱۲۱، ح ۳۱۸۹- منلایحضرهالفقیه، ج ۱، ص ۱۶۹
۱۳- وَ عَنْهُ ع أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فِی قِصَّهِ مُوسَى ع مِنْ قَوْلِ الْمَرْأَهِ یا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَیْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِیُّ الْأَمِینُ قَالَ أَمَّا الْقُوَّهُ فَمَا رَأَتْ مِنْهُ عِنْدَ سَقْیِ الْغَنَمِ وَ أَمَّا قَوْلُهَا الْأَمِینُ فَإِنَّهُ لَمَّا أَتَتْهُ عَنْ أَبِیهَا بِأَنْ یَأْتِیَهُ وَ قَامَ مَعَهَا فَمَشَتْ بَیْنَ یَدَیْهِ فَتَقَدَّمَهَا وَ قَالَ کُونِی خَلْفِی وَ عَرِّفِینِی الطَّرِیقَ فَإِنَّا قَوْمٌ لَا نَنْظُرُ فِی أَدْبَارِ النِّسَاءِ
منابع:- مستدرکالوسائل، ج ۱۴، ص ۲۷۴، ح ۱۶۶۹۷- دعائمالإسلام، ج ۲، ص ۲۰۱، ح ۷۳۸
۱۴- عن أبی عبد الله عن آبائه ع قال قال علی ص یا أهل العراق نبئت أن نساءکم یدافعن الرجال فی الطریق أ ما تستحون و فی حدیث آخر أن أمیر المؤمنین قال أ ما تستحون و لا تغارون نساؤکم یخرجن إلى الأسواق یزاحمن العلوج
منابع:- مشکاهالأنوار، ص ۲۳۷- الکافی، ج ۵، ص ۵۳۷ بدل: (من: وَ فِی حَدِیثٍ آخَرَ)- وسائلالشیعه، ج ۲۰، ص ۲۳۵، ح ۲۵۵۲۱ بدل: (من: وَ فِی حَدِیثٍ آخَرَ)
۱۵- و روی أن أمیر المؤمنین ع سألها ما خیر النساء قالت أن لا یرین الرجال و لا یروهن فسمع النبی ص ذلک فقال إنها بضعه منی
منابع:- العددالقویه، ص ۲۲۵